كلمة رئيس القسم

يعتبر قسم التربة والمياه من أكبر أقسام كلية الزراعة ويشمل شعبتين رئيسيتين هما شعبة التربة وشعبة المياه. يضم القسم عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الإجازة العليا(الماجستير) ودرجة التخصص الدقيق( الدكتوراه).من مدارس مختلفة وبذلك يتميز القسم بوجود خبرات متنوعة في مجال البحت والتدريس. لقد تم في الآونة الأخيرة تطوير المقررات الدراسية والمرافق التعليمة بالقسم بما يتمشى مع متطلبات سوق العمل. يزود القسم سنويا سوق العمل بعدد من المهندسين حملة الإجازة الجامعية (البكالوريوس والإجازة العليا الماجستير).

يوجد بالقسم عدد من المعامل المتخصصة يديرها مجموعة من المهندسين الأكفاء تساهم في تدريس الشق العملي للمقررات الدراسية وإجراء التحاليل الكيمائية والمكر وبيولوجية لطلبة الدراسات العليا والمشاريع البحثية، إلى جانب ذلك تم استحداث معمل متطور في مجال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والذي من خلاله يمكن القيام بدورات مختلفة تحت إشراف نخبة من الأساتذة المختصين بالقسم.

يساهم القسم في رفع وتطوير كفاءة الإنتاج الزراعي وذلك من خلال حل بعض المشكلات في مجال التربة والمياه التي تواجه المؤسسات والأفراد المتخصصين في المجال الزراعي وذلك عن طريق المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا، أيضا بعض أعضاء هيئة التدريس بالقسم لديهم مشاريع بحثية تهدف إلى رفع كفاءة الإنتاج عن طريق الاستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج. للقسم علاقات وطيدة ونعاون مستمر مع المؤسسات العلمية المتخصصة في المجال الزراعي.

 

                                                                                                                                                                                                             د. أحمد قنفود

                                                                                                                                                                                                 رئيس قسم التربة والمياه