ليسانس في اللغة الإنجليزية

كلية التربية - طرابلس - قسم اللغة الانجليزية

b

وصف البرنامج

  برنامج قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية طرابلس تم تأسيسه ليكون منبعاً لتخريج معلمين أكفاء وقيادات متميزة ذات تمكن عالٍ في اللغة الإنجليزية و علومها و آدابها وذلك من خلال إعتماد خطة دراسية متكاملة تشمل مقررات دراسية متنوعة  في اللغة والأدب والترجمة  و عددا من المواد التربوية والعامة مع الإستمرار في تحديث و  تطوير الخطة الدراسية دوريا تحقيقا لأهداف البرنامج التعليمي و تلبية لإحتياجات سوق العمل. ويسعى القسم جاهداً  لتلبية حاجات مؤسسات  المجتمع الليبي من خلال توفير نخبة من الكوادر التربوية المؤهلة لتدريس اللغة الإنجليزية و علومها و آدابها بما يتماشى وروح العصر ومتطلبات التدريس الحديثة.  يعمل بالقسم حالياً (28) عضو هيئة تدريس مؤهلين تخرجوا من جامعات عالمية مختلفة و يحملون شهادات عليا في تخصصات مختلفة في اللغة الإنجليزية  تتراوح درجاتهم العلمية   بين  محاضر مساعد، محاضر ، أستاذ مساعد،  وأستاذ مشارك. ويسعى القسم إلى توفير كل ما هو مفيد وقيم لإثراء العملية التعليمية باستخدام الإستراتيجيات و التقنيات الحديثة في التدريس وذلك لدعم الطلاب ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم اللغوية المختلفة ليكونوا قادرين على تدريس مهارات وعناصر اللغة المختلفة مستقبلاَ بعد استكمالهم لمتطلبات التخرج من البرنامج.

أهداف البرنامج

يعتبر قسم اللغة الانجليزية كلية التربية  طرابلس من الأقسام المهمة و يسعى لتحقيق الأهداف التالية:  

1.       إعداد و تدريب معلمين  قادرين على تدريس اللغة الإنجليزية   في مراحل التعليم الأساسي والمتوسط.

2.       صقل قدرات الطلاب في مختلف المهارات اللغوية من خلال إستخدام إستراتيجيات التدريس و وسائل التقنية الحديثة.

3.        توفير بيئة أكاديمية فاعلة من خلال توفير برامج لتدريس اللغة الإنجليزية دراسة متكاملة تتضمن علوم اللغة المختلفة ونظرياتها و أدابها واستراتيجيات التدريس الحديثة.

4.        تدريب الطلاب عملياَ على تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية باستخدام مختلف التقنيات الحديثة في تعلم وتدريس اللغة.

5.       تنمية قدرات الطلاب على الإبداع والتقييم الذاتي ومهارات التفكير النقدي.

6.       تدريب الطلاب على إعداد البحوث والتقارير في مجال تدريس اللغة وربطها بقضايا المجتمع.

مخرجات البرنامج

يعمل برنامج اللغة الإنجليزية على مراجعة أهدافه دورياَ  والمؤامة بين هذه الأهداف ومخرجات البرنامج. و تتنوع مخرجات البرنامج  وتظهر في قدرة الخريجين على الإنخراط في سوق العمل و تنوع البحوث ومشاريع التخرج و المساهمات المجتمعية التي يقدمها المنخرطين بالبرنامج. ونظرا لتنوع محتويات الخطة الدراسية للبرنامج وحاجة السوق المحلي لتخصص اللغة الإنجليزية ، فإن خريج البرنامج يمكنه العمل:

1.      كمدرس بقطاع التعليم في مدارس التعليم الأساسي والمتوسط العام والخاص.

2.      باحث ببعض المراكز البحثية والمؤسسات التربوية.

3.      موظف بالوزارات والشركات والإدارات والمكاتب الادارية.

4.      موظف بشركات الاتصال.

5.       مرشد سياحي.

6.      محرر في مجال الصحافة و الإذاعة والإعلام.

7.      مترجم أو مصحح لغوي  بمكاتب الترجمة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يمنح الطالب ليسانس في اللغة الانجليزية من كلية التربية.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق والدراسة بالبرنامج أن تتوفر فيه الشروط التالية:

1.      أن يكون حاصلاَ على الشهادة الثانوية بتقدير جيد فما فوق.   

2.      أن يتمتع بقدرات لغوية تؤهله من إجتياز إمتحان  المقابلة الشخصية  بالقسم التربوي ثم إمتحان القبول والمفاضلة  بالقسم  بنجاح.

3.      أن يلتزم بتقديم المستندات المطلوبة لقسم التسجيل.

4.      أن يكون لائقاَ صحياَ لمتابعة المحاضرات الدراسية.

5.      أن يكون حسن السيرة  وغير مفصول من الدراسة من أي جهة.

6.      أن يلتزم بتطبيق جميع اللوائح والقوانين التي تعمل بها الكلية.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في اللغة الإنجليزية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة الإنجليزية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 140 وحدة دراسية منها 40 وحدة عامة، و 96 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

ENG106 صوتيات 1 04 إجباري +

بعد مقدمة قصيرة لما يدور حوله علم الصوتيات ، يقدم المقرر مناقشات حول مكان وطريقة التعبير عن أعضاء الكلام ، والأصوات الساكنة والحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية وعرض تقديمي لمخطط الحروف المتحركة. كما يوفر تمرينًا لتحسين مهارات النطق لدى الطلاب.

ENG105 كتابة 1 04 إجباري +

الهدف الرئيسي لهذا المقرر هو تعزيز ما يفترض أن تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية وبناء المهارات الأساسية للكتابة، يتعلم الطالب كيفية تصنيف الجمل وتزويدهم بمواضيع متنوعة لتطوير مهارة الكتابة، كما يتعاملون مع قواعد الكتابة والإملاء وعلامات الترقيم لتحسين كتابتهم.

ENG104 استماع و محادثة 1 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الاستماع والمحادثة من خلال أنشطة تعرض على جهاز عرض مرئي، كما يتم تدريب الطالب على مواجهة تحديات التواصل باللغة الانجليزية التي تواجههم في حياتهم اليومية الشخصية والاجتماعية والعلمية والعملية.

ENG103 قراءة و استيعاب 1 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات القراءة الأساسية لدى الطالب وزيادة معجمه الذهني من المفردات والتراكيب اللغوية. سيتمكن الطلاب من قراءة وفهم الجمل والتراكيب البسيطة، والتعرف على مكونات الجملة ومعانيها ومعاني علامات الترقيم، ومعرفة أنواع المفردات سواء كانت وظيفية أو دلالية. ثم التعرف على معاني الكلمات من خلال الزوائد الصرفية من خلال التمارين والتدريبات.

ENG102 قواعد اللغة 1 04 إجباري +

توصيف مصغر: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة هامة عن أجزاء الكلام. كما يساعد الطلاب في فهم وتعلم الأزمنة والأفعال الأساسية: الأسماء (المعدودة وغير المعدودة)، أدوات التعريف، الضمائر الكمية، الضمائر الشخصية (الفاعل، والفعل،والملكية، والإنعكاسية، والتبادلية)، أسماء الإشارة، والصفات، وصفات المقارنة، والضمائر و الظرف

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

ENG107 قواعد اللغة 2 02 إجباري ENG102 +

يصبو هذا المقرر إلى تحسين الدقة اللغوية لدى الطلاب و مساعدتهم على انتاج جمل صحيحة نحويا؛ كما يساعدهم على التعرف على أنواع مختلفة من الأزمنة و القدرة على التمييز بين تلك الازمنة و توليد جمل و تكوينها بناء على فهمهم للأزمنة

ENG108 قراءة و استيعاب 2 02 إجباري ENG103 +

يعمل هذا المقرر على تطوير مهارات القراءة والمفردات التي تم تعلمها في المقرر السابق، كما يتناول مجموعة متنوعة من مواد القراءة التي تهدف إلى تعليم القراءة بسرعة استيعاب عالية كما يدرس الطلاب في هذا المقرر كيفية تفسير وتحليل وتقييم الأفكار في النصوص.

ENG109 استماع و محادثة 2 04 إجباري ENG104 +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في التحدث والاستماع باللغة الانجليزية، وكذلك تطوير قدرة الطالب على فهم وترجمة ما يسمعه من محادثات. ويهدف المقرر أيضاً إلى تعزيز مهارات الطلبة في بناء محادثة مع زملائه، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم. وكذلك تنمية مهارات الاستماع لديه وفهم فحوى المحادثة يركز المقرر على تطوير مهارات الطالب في الاستماع والمحادثة عن طريق التدريب والانشطة الجماعية والفردية.

ENG110 كتابة 2 04 إجباري ENG105 +

يهدف هذا المقرر إلى إعداد الطلاب لكتابة فقرات أكاديمية مختلفة. تقنيات الكتابة هي أساس هذا الفصل. يتعلم الطلاب بناء الجمل وترتيب الفقرات وتمييز أجزائها. يتم تدريبهم على كتابة أنواع مختلفة من الفقرات حول مواضيع مختلفة.

ENG111 صوتيات 2 02 إجباري ENG106 +

يتم تعريف الطلاب بالمقاطع اللفظية والتشديد على الكلمات والتأكيد على الجملة. يركز المساق أيضًا على إظهار الأصوات المختلفة للمجموعات الساكنة للطلاب ، ومناقشات حول جوانب مختلفة من الكلام المتصل وأنواع مختلفة من التنغيم. تم العثور أيضًا على تمارين تدريبية على النطق ونسخ الجمل والفقرات في هذا المقرر.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

ENG217 علم اللغة النظري 1 02 إجباري +

يتم تعريف الطلاب في هذا المقرر على طبيعة اللغة والمبادئ الأساسية لنظرية علم اللغة ، كما يتضمن هذا المقرر تعريفات للغة وعلم اللغة وخصائص اللغة الإنسانية ومستويات التحليل اللغوي وفروع علم اللغة والمدارس الرئيسية والفروق الأساسية في علم اللغة ويشمل كذلك علم الأصوات (على أن يسبقه مراجعة للصوتيات).الهدف من هذا المقرر هو ان: 1. يتعرف الطالب على طبيعة اللغة والمبادئ الأساسية لنظرية علم اللغة. 2. يحدد الطالب تعريفات للغة وعلم اللغة وخصائص اللغة الإنسانية 3. يميز الطالب مستويات التحليل اللغوي وفروع علم اللغة 4. يناقش الطالب المدارس الرئيسية والفروق الأساسية في علم اللغة 5. يشرح الطالب علم الأصوات. 6. يشرح الصعوبات التي تواجهه في تعلم اللغة الإنجليزية 7. يطبق طرق تحسين لغته وتعابيره وزيادة مفرداته

ENG215 كتابة 3 04 إجباري ENG110 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات كتابة المقالة، مبتدئاً بتعريف المقالة وكيفية اعدادها وماهي أنواع المقالة المختلفة.

ENG214 استماع و محادثة 3 04 إجباري ENG109 +

سيستمر التدريب على الاستماع والمحادثة في هذا المقرر الدراسي بهدف تطوير الوعي لدى الطلاب حول التركيز على أنماط مختلفة من المحادثة باللغة الإنجليزية، ومن المتوقع أن يتعامل الطلاب مع تعبيرات إنجليزية أساسية في مواقف مختلفة من حياتهم اليومية ويتفاعلون معها.

ENG213 قراءة و استيعاب 3 02 إجباري ENG108 +

يقدم هذا المقرر للطلاب نصوصا للقراءة على درجة عالية من التشويق من مصادر موثوقة والتي تعمل كنقطة انطلاق لأنشطة القراءة والاستيعاب وتطوير مهارات القراءة وبناء المفردات والتحليل والتدريب على القواعد النحوية والمناقشات المثرية والكتابة.

ENG212 قواعد اللغة 3 02 إجباري ENG107 +

يزود هذا المقرر الطلاب بدروس شاملة عن الأفعال المساعدة وحروف الجر وظروف الحال، كما يتيح للطلاب التدرب على استخدام الدروس النحوية من خلال تمارين لها علاقة بها.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

ENG327 كتابة ابداعية 1 02 إجباري ENG215 +

يتناول هذا المقرر نماذج متنوعة من الكتابة الإبداعية الخيالية والشعر والكتابة الإبداعية الواقعية من خلال الأداء كفن عام وفن مرئي، وكأدب يمثل المجتمع، ثم يتمرن الطلاب على كتابة الكتب والأفلام والقصص القصيرة.

AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

ENG218 قواعد اللغة 4 02 إجباري ENG212 +

هذا المقرر هو لبناء مهارات اللغة الإنجليزية النحوية للطلاب من أجل إعدادهم للدراسة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية؛ وسيبني ثقة الطلاب في التعبير عن انفسهم باللغة الانجليزية دون الوقوع في أخطاء نحوية غير مقبولة. لذا فإن هذا المقرر يقدم مستوى متقدم لقواعد اللغة الانجليزية لاستخدامها في الكتابة و المحادثة.

ENG219 قراءة و استيعاب 4 02 إجباري ENG213 +

يهدف هذا المقرر إلى تطوير وعي الطالب واستخدام استراتيجيات القراءة، كما يساعدهم على توسيع مداركهم وبناء وجهات نظرهم في القضايا العالمية والنواحي الاجتماعية وتزويد الطلاب بمهارات تمكنهم من أن يصبحوا قادرين على القراءة والنقد.

ENG220 استماع و محادثة 4 02 إجباري ENG214 +

يهدف هذا المقرر إلى استخلاص كل ما تم إنجازه في الفصول الثلاثة السابقة للمقررات السابقة. من المتوقع أن يتمكن الطلاب من التعبير عن أفكارهم بنبرة و سياق صحيح. سيتيح هذا المقرر لعضوء هيئة التدريس الفرصة للتركيز على بعض الزوايا و الاماكن التي يمكن اعتبارها صعبة بعض الطلاب من حيث الاستماع و التركيز و الفهم و المحادثة حيث يمكن تناولها تلك القضايا و المواضيع لاجل الاستفادة منها و تخصيص براح زمني مناسب لها لمعالجة كل تلك الصعوبات.

ENG222 ادب انجليزي 1 02 إجباري +

إن دراسة الأدب الإنجليزي له فوائد عديدة، كما أنه يعود الطلاب على وجهات نظر مختلفة في الحياة وطرق منوعة من التفكير عن العالم، وعلاوة على ذلك، فانه يطور الكفاءة اللغوية للطلاب ويقدم القصائد الأدبية المتنوعة والمسرحيات والقصص القصيرة والروايات.

ENG223 علم اللغة النظري 2 02 إجباري ENG217 +

مقرر علم اللغة النظرى (2) هو الجزء الثانى من دراسة علم اللغة النظرى العام الذى بدأت دراسته فى مقرر علم اللغة النظرى (1). يهدف المقرر الى اجراء دراسة اكثر تفصيلا لعلم دراسة الكلمات (الموفولوجيا)، وعلم دراسة البناء النحوى للجمل (سينتاكس) وعلم دراسة الدلالة (سيمانتكس). يبدأ المقرر بعرص عمليات تركيب الكلمات و الانواع المختلفة للمورفيم : معجمى / وظيفى و اشتقاقى / تصريفى. ثم يتناول المقرر دراسة البناء النحوى (سنتاكس) بدءا من النحو التقليدى ومناهج دراسة النحو الوصفية والنهجية الى دراسة التوافق العددى والجندرى بين الفعل والاسم وتحليل مكونات الجمل باستخدام الاقواس المعنونة. يلى ذلك دراسة موجزة للنحو التوليدى ومصطلحاته : التركيب العميق والسطحى ، التكرار وقواعد بناء العبارة وعرض الرسوم التوضيحية لمكونات العبارات والجمل. ثم ينطلق المقرر لدراسة علم الدلالة وعرض انواع المعانى: المعنى الاشارى والايحائى يتبعها عرض للمناهج الثلاثة لدراسة دلالة الكلمات: المعالم الدلالية للكلمة، الدور الدلالى للكلمة فى الجملة والعلاقة الدلالية للمفردات ببعضها البعض مثل علاقات الترادف والتضاد وينتهى المقرر باعطاء فكرة موجزة عن البراجماتية فى علم الدلالة

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENG328 علم اللغة التطبيقي 1 02 إجباري ENG217 +

يقدم هذا المقرر لمحة واسعة النطاق عن العديد من القضايا المتنوعة في علم اللغة التطبيقي، مبتدئاً باللغويات التطبيقية والنواحي الأساسية للتحقق منها، ثم يناقش كيفية اكتساب اللغة الأولى والثانية.

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

ENG324 تركيبات نحوية 1 02 إجباري ENG218 +

يهدف مقرر تركيبات نحوية ( 1) الى تعريف الطالب بالتركيبات اللغوية المختلفة من جملة وشبه جملة وعبارة مع التركيز فى هذا المقرر على العبارة كونها نواة تركيب الجمل. يتعلم الطلب فى هذا المقرر الانواع المختلفة للعبارات مثل الاسم وتوابعه، والفعل وتوابعه وكذلك الفعل المصدرى والصفة والظرف وتوابع كل منها ووظيفتها فى الجملة مع استخدام رسوم تمثيلية لمكونات العبارة . كما يتم تدريب الطالب على تمييز هذه التركيبات فى مواضيع قراءة متنوعة وأيضا استخدامها فى انشطة محادثة وكتابة، بهدف ربط معارف الطالب النحوية بالمهارات اللغوية المختلفة من استماع وقراءة ومحادثة وكتابة.

ENG325 قراءة متقدمة 1 02 إجباري ENG219 +

في هذا المقرر يتدرب الطلاب على اختبار القراءة الأكاديمي (ايلتس: نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي) الذي يختبر مقدرتهم على فهم وإجابة الأسئلة الصعبة نسبياً وممارسة المهارات ت الرئيسة (المهارات اللازمة لفهم الفكرة الرئيسية للنص)، والمهارات الدقيقة ( المهارات اللازمة لتحديد وتفسير المعلومات في النص).

ENG440 كتابة اكادمية 02 إجباري ENG215 +

يوفر هذا المقررإعدادًا شاملاً لأنواع ا وأساليب الكتابة االأكاديميةاللازمة للطلاب في المستويات المتقدمة. يهدف إلى إعداد الطلاب لكتابة التقارير. و يركز على تطوير الأنماط الأكاديمية للطلاب ويوضح للطلاب كيفية كتابة تقاريرهم بنجاح وفعالية.

ENG326 استماع و محادثة متقدمة 1 04 إجباري ENG220 +

يهدف المقرر الى تحسين مهارات العرض التقديمي للطلاب حيث يقدم سلسلة من الارشادات حول كيفية تجهيز العرض والتعرف على مكونات العرض التقديمي, وكيفية نقل الافكار بوضوح ودمج الجمهور بالاضافة الى تعلمهم استخدام بعض وسائل الايضاح وبرنامج ال power point لتقديم العروض.

ENG334 طرائق تدريس خاصة 02 عام EPSY201 +

يعد هذا المقرر مقدمة لمنهجية تدريس اللغة التي تكشف طرق تدريس اللغة الإنجليزية والابتكارات المنهجية الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أولى وثانية.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENG340 تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب 02 إجباري CS100 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات تعلم اللغة باستخدام الحاسوب، مبتدئاً بتعريفه وتطوره التاريخي واستخدام أنواع مختلفة من البرمجيات ومناهج مختلفة لاستخدام الحاسوب في الفصل الدراسي والاستخدام الفعال لتقنية المعلومات في التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج وغيرها.

ENG329 علم اللغة النفسي 02 إختياري ENG223 +

بعد تقديم وشرح فكرة علم اللغة النفسي، يتم تعريف الطلاب بالأسس الحيوية للسلوك الإنساني الاجتماعي ويتم تعريف الطلاب أيضا على كيفية استقبال الكلام والمفردات والمعاني من نظام بسيط بدائي إلى نظام معقد.

ENG330 تركيبات نحوية 2 02 إجباري ENG324 +

يهدف مقرر تركيبات نحوية (2) الى التعريف بالانواع المختلفة لشبه الجملة وعرضها داخل تركيبات متنوعة من الجمل. ثم ينتقل ليعرض كل من اشباه الجمل على حدة مع مؤشراتها ووظائفها داخل الجمل. يبدأ المقرر بشبه الجملة الاسمية وانواعها واستخداماتها فى بناءات وظيفية متعددة مثل جملة التمنى والمزاج الشرطى وصيغ السؤال الرسمى. ثم ينتقل الى شبه الجملة الوصفية وعرض ضمائر الموصول والتركيبات المختلفة للجملة الوصفية، ثم يتناول المقرر شبه الجملة الظرفية وروابطها ووظائفها فى الدلالة على الوقت ، المكان ، الكيفية ، النتيجة ، المقارنة ، الهدف والشرط. يستخدم المقرر رسوم تمثيلية لمكونات أشباه الجمل . يشتمل المقرر على مهام وواجبات عملية يتم تدريب الطالب فيها على تمييز هذه التركيبات فى مواضيع قراءة متنوعة وأيضا استخدامها فى انشطة محادثة وكتابة، بهدف ربط معارف الطالب النحوية بالمهارات اللغوية المختلفة من استماع وقراءة ومحادثة وكتابة.

ENG331 قراءة متقدمة 2 04 إختياري ENG325 +

يطور هذا المقرر المهارات والإستراتيجيات التي سبق تعلمها في مقررات القراءة السابقة ويزود الطلاب بنصوص عالية التشويق في مختلف المجالات وتساعدهم على اكتساب المفردات الجيدة من خلال أنشطة لها علاقة بمعاني الكلمات والمتلازمات واستنباط أجزاء الكلام وغيرها.

ENG333 كتابة ابداعية 2 04 إختياري ENG327 +

يتناول هذا المقرر كتابة القصص الإبداعية وكتابة الشعر، كما يقدم للطلاب طريقة كتابة المقالات ويتدرب الطلاب على كتابة المقالات أيضا.

ENG335 علم اللغة التطبيقي 2 03 إختياري ENG328 +

يغطي هذا المقرر مدخلات إضافية بشأن دراسة اللغة ونظريات لها علاقة بتدريس اللغة الثانية، كما يعزز معرفة الطلاب بدروس معينة في علم اللغة النفسي.

ENG336 استراتيجيات تدريسية 1 02 إجباري EPSY201 +

يبين هذا المقرر للطلاب كيفية تخطيط أنشطة ودروس ناجحة كما يعزز المعارف والمهارات التي اكتسبوها والتي تعد ضرورية لهم ليصبحوا معلمين جيدين.

ENG344 تطوير مفردات اللغة 03 إختياري +

يهدف هذا المقرر الى عرض وتوسيع مفردات اللغة للطلاب وتطوير طرق جديدة لتعليم المفردات وكيفية استخدام مخزونهم للمفردات في تطوير المفردات الأخرى في دراسة اللغة الإنجليزية. كما و يقدم هذا المقرر جمله من المفردات مع مجموعة من الانشطة ذات صلة لتحسين و تطوير مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب. يتعلم الطلاب بعض الكلمات والعبارات المهمة ، و يوفر أيضًا للطلاب معلومات حول المفردات و كيفية استعمالها في ظروف مختلفة ، بالإضافة إلى الأفكار والتقنيات لمساعدتهم على تعلم المفردات.

ENG341 تدريس مهارات اللغة 02 إختياري ENG334 +

يعتبر هذا المقرر مهم للطلبة كمتدربين لتدريس اللغة الإنجليزية مستقبلا. حيث يساعد الطلبة على فهم كيفية تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية. يزود هذا المقرر أيضا الطلبة بالوسائل و الاستراتيجيات والمعرفة التي يحتاجونها ليكونوا مدرسين ناجحين للغة الانجليزية لمستويات المتعلمين الصغار والكبار. يوضح هذا المقرر كيفية تدريس النطق, المفردات, والقواعدو يزود أيضا الطالب بالمعلومات الأساسية في الفصل الدراسي لتدريس مهارات اللغة الأساسية وهي السماع و المحادثة والقراءة والكتابة. ثم بعد ذلك يتطرق لكيفية تدريس اللغة للمتعلمين الصغار و لغة التجارة و التدريس الفردي.

ENG447 منوعات في اللغة 02 إختياري +

يزود هذا المقرر الطلبة بمقدمة للمتنوعات بصفة عامة ولمتنوعات اللغة الانجليزية بصفة خاصة. يعرض كذلك انواع منوعات اللغة المختلفة. كذلك يعرف الطالب بمتنوعات اللغة بحسب الموقع الجغرافي و المواقف والسياقات. يعطي أيضا نبذة مختصرة عن الحقب التاريخية التي اثرت في تطور اللغة الانجليزية. يزود الطالب بنماذج للغة الاعلام والإعلانات وتحليلها. يهدف هذا المقرر الى: عرض ماهية اللغة الانجليزية ويحدد من هم المتكلمين الرسميين للغة الإنجليزية كلغة أولى,مثلا, الأمريكان, الإنجليز, الاستراليين والكنديين. يعرف مصطلح منوعات اللغة ويذكر أنواعها, (اللهجة, اللكنة, الأسلوب وغيرها) كتابة مختصر للحقب التاريخية التي أثرت في تطور اللغة الإنجليزية. شرح لمصطلح متنوعات اللغة الإنجليزية بحسب الموقع الجغرافي. مقارنة الأساليب المختلفة للغة بحسب المواقف والسياقات ( الرسمية , الغير رسمية, المكتوبة والكلامية، تحليل لغة الاعلام و الاعلانات.

ENG446 الترجمة 02 إجباري +

هذا المقرر التمهيدي يتيح للطلاب التعرف على نظرية الترجمة وممارستها للمرة الأولى، كما يزود الطلاب بالأفكار الأساسية حول عملية الترجمة والمفردات المستخدمة والنظريات المعاصرة التي قدمت من قبل الباحثين والدارسين في هذا المجال.

ENG345 تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار 02 إختياري ENG343 +

يوضح هذه المقرر كيف يتعلم المتعلمون الصغار اللغة الإنجليزية. كما أنه يعلم الطلاب كيفية تعليم النطق والمفردات والقواعد للصغار الصغار. كما أنه يزود الطلاب بمقترحات الفصول الدراسية الأساسية لتعليم المهارات الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. ثم يتم تعريف الطلاب بتعليم المتعلمين الصغار من خلال سرد القصص والأغاني والألعاب.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENG342 ادب انجليزي 2 02 إجباري ENG222 +

يساعد هذا المقرر الطلاب على إدراك واستيعاب الأعمال الأدبية، كما يتعرفوا على عصور وأعمال لكتاب آخرين، ويعد الخيال النثري أساساً لهذا المقرر.

ENG442 إستراتيجيات تدريسية 2 02 إجباري ENG336 +

يهدف مقرر استراتيجيات تدريس اللغة الانجليزية 2 الى اعطاء الطالب فرصة لتطبيق ما تعلمه فى مقررات القسم النظرية بخصوص تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وإعداده لبرنامج التربية العملية فى المدارس العامة. يقوم الطالب فى هذا المقرر بإعداد خطط لدروس مختلفة لمهارات اللغة الانجليزية وتنفيذ هذه الخطط فى أنشطة تدريس مصغر داخل الكلية . هذه التطبيقات التدريسية تستهدف تطوير مقدرة الطالب على عرض الدرس وتصميم انشطة لتطبيقه وإعداد وسائل قياس مناسبة فى نهاية الدرس. كما يستهدف المقرر تطوير مقدرة الطالب على ادارة الفصل والتفاعل الجيد مع الطلبة واستخدام الوسائل التعليمية بالاضافة الى تنمية مقدرته على تحليل الدروس وتقييمها وأيضا تدريبه على التقييم الذاتى وتقييم الزملاء.

ENG343 مناهج البحث في اللغة 02 إجباري ENG440 +

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطلاب كيفية البحث، كما يناقش تطورات أسئلة البحث والفرضيات والبحث الكمي والنوعي والتحقق من صحة أدوات البحث المنسبة لموضوع بحثهم، ويختم الطالب المقرر بإعداد مقترح بحث مناسب ومجاز لغرض تنفيذه كمشروع تخرج

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENG448 مشروع التخرج 04 إجباري EPSY201 +

يختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه) ويقدمه للقسم التابع له كمقترح، ثم يجري الطالب عن الموضوع بحثا علميا متتبعا خطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.

EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.